الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية لشعر لامع وصحي

Hanane | 2015.10.29 - 8:29 - أخر تحديث : الخميس 29 أكتوبر 2015 - 8:29 مساء
لا تعليقات
شــارك
الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية لشعر لامع وصحي

منذ اكتشاف مميزاتها الجمالية الفعّالة، أصبحت الزيوت الطبيعية من أهم المكونات التي تستخدم للعناية بالشعر. حيث تساعد على علاج كافة المشكلات الشائعة التي تواجه الشعر، كما تمنحنا النعومة، اللمعان والقوة. لكنها تمامًا كأي من المستحضرات الجمالية، تحتاج الزيوت لاستخدامها بطريقة صحيحة واتباع الخطوات اللازمة للحصول على أفضل النتائج.

إليكِ الخطوات الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية للعناية بشعرك.

1- ابتعدي تمامًا عن الجذور

لا ينبغي أبدًا استخدام الزيوت الطبيعية على جذور الشعر، حيث تفرز بصيلات الشعر زيوت طبيعية تعمل على ترطيب فروة الرأس، فيصبح الشعر ذو ملمس دهني بالقرب من الجذور، ومع إضافة المزيد من الزيوت قد يتسبب في تراكم الأتربة والشوائب التي تتسبب في انسداد مسام فروة الرأس. احرصي دائمًا على تطبيق الزيوت الطبيعية بعيدًا عن فروة الرأس بعدة سنتيمترات، مع التركيز على منطقة منتصف الشعر وحتى النهايات، تلك المنطقة هي الأكثر جفافًا وتحتاج للمزيد من الترطيب.

2- استخدمي الكمية اللازمة

احرصي على استخدام كميات مناسبة من الزيت على الشعر بحسب طوله وكثافته. وتذكري أنه عند استخدام كميات كبيرة من الزيوت قد تحتاجين أيضًا لاستخدام كمية كبيرة من الشامبو عند غسيل الشعر للتخلص من الزيوت الزائدة.

3- اختاري التركيبة المناسبة لشعرك

هناك العديد من تركيبات زيوت الشعر التي تتناسب مع طبيعة الشعر ومشكلاته. وينصح مصففي الشعر باختيار أنواع الزيوت الخفيفة التي لا تتسبب في انسداد المسام لتمنحك أيضًا خصلات ناعمة. استخدمي الزيت دائمًا على الأماكن الجافة فقط من الشعر، خاصةً النهايات المتفصفة أو التالفة. أما إن كان شعرك كثيف ومجعد، فينصح باختيار زيوت أكثر كثافة لتمد الشعر بالمزيد من العناصر المغذية والترطيب.

4- حمام الزيت الساخن

حمام الزيت الساخن من أهم الوصفات الهندية القديمة للعناية بالشعر وعلاج التلف. حيث تعمل الزيوت الساخنة على التغلغل داخل بصيلات الشعر لتمدها بالعناصر المغذية والأحماض الدهنية لعلاج التلف وإصلاح الشعر. يمكنكِ تطبيق حمام الزيت الساخن مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على نتائج أفضل وشعر أكثر كثافة وقوة.

5- أفضل أنواع الزيوت الطبيعية بحسب نوع شعرك

للشعر العادي، اختاري زيت الجوجوبا، زيت اللوز أو زيت الأملا للحفاظ على النعومة واللمعان.

للشعر الجاف، استخدمي زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت السمسم وزيت الخردل. حيث يكون الشعر الجاف أكثر عرضة للتلف وتقصف النهايات، مما يجعله في حاجة للمزيد من التغذية والترطيب.

للشعر الدهني، اختاري زيت السمسم أو زيت الزيتون. حيث يحتاج الشعر الدهني لتوازن الإفرازات الدهنية.
لعلاج قشرة الرأس والتخلص من مشكلاتها، اختاري زيت شجرة الشاي. حيث يتميز بخواص مطهرة ومضادة للبكتيريا والجراثيم.

لا تعليقات
شــارك