فوائد الخرشوف الغذائية والصحية

Hanane | 2014.11.19 - 8:21 - أخر تحديث : الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 8:21 مساء
لا تعليقات
شــارك
فوائد الخرشوف الغذائية والصحية

يعتبر الخرشوف أو الأرضي شوكي غذاء جيد لمن يردن انقاص وزنهن وتنحيف أجسامهن بالاضافة إلى فوائده الصحية. سواء تناولت القشرة بعد السلق أو الطبخ أو بحال أردت شرب مائه بعد سلقه، يعتبر الخرشوف من الأغذية المهمة جداً لعدة أسباب أهمها:
قليل السعرات الحرارية: يحتوي القالب الواحد على أقل من 50 سعرة حرارية.
الخرشوف خالي من الدهون ويحتوي على 4 غرامات من البروتينات و1 غرام فقط من السكريات.
خالي من الكوليسترول، فالكوليسترول لا يُوجد مطلقاً في أي منتج غذائي نباتي، ولا حتى في الزيوت النباتية الطبيعية.
يساعد في تنظيف الكبد من السموم.
يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

نجد أن تناول حوالي 100 غرام من الأرضي شوكي، أي حوالي قلبين منه، يُمد الجسم بالنسبة اليومية لحاجته من الألياف بمقدار 9%، فيتامين سي 12%، فيتامين الفوليت 22%، معادن الكروميوم المنغنيز المغنيزيوم والفسفور 12%، البوتاسيوم بمقدار 6%، الحديد والزنك وفيتامين A بمقدار 5%. ومن معادن الكالسيوم والنحاس وفيتامين إي 4%. ومن نياسين أو بي-3 بمقدار 2%. ومن ثيامين أو بي-1 بمقدار 4%. من رايبوفلافين أو بي-2 بمقدار 6%. ومن بي-6 بمقدار 6%.

عليه فإن هذه المكونات الغذائية الرئيسية من الألياف والمعادن والفيتامينات، وهذه التشكيلة الخفيفة من كمية الطاقة والبروتينات والسكريات والدهون، المتوفرة في ثمار الخرشوف، تظل بحد ذاتها مُغرية لمن يريد الحصول على تغذية جيدة من دون إرهاق الجسم بكميات عالية من الطاقة ومن الدهون. بالاضافة إلى أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة.

لا تعليقات
شــارك