هل الأكلات السريعة تشكل خطرا على القلب؟

Hanane | 2014.05.05 - 6:04 - أخر تحديث : الإثنين 5 مايو 2014 - 6:04 مساء
لا تعليقات
شــارك
هل الأكلات السريعة تشكل خطرا على القلب؟

تبدو الوجبات السريعة حلاً سهلاً، لكنها غالباً ما تحتوي على سعرات حرارية زائدة، ودهون، وملح، وكربوهيدرات مكررة، وكوليسترول. لا يستطيع العلماء القول إن الأكلات السريعة تسبب أمراض القلب على الرغم من تنامي القلق من تأثيرها على الصحة، لكن بينت الدراسات السكانية وجود ارتباط بين تناولها وبين زيادة مخاطر تطوير أمراض القلب، ومخاطر الوفاة بسبب هذه الأمراض.

 

مخاطر السرعة. قالت نتائج دراسة أجريت في جامعة مينسوتا عن عادات الأكل لدى الأشخاص البالغين في سنغافورة، إن تناول الأكلات السريعة بانتظام مرة واحدة أسبوعياً على الأقل يرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب التاجية بنسبة 20 بالمائة. وأن هذه المخاطر ترتفع إلى 50 بالمائة إذا كنت تأكل هذه الأطعمة مرتين أو 3 أسبوعياً.

لكن النتيجة التي تدق نناقوس الخطر بقوة هي ارتفاع مخاطر الوفاة بسبب بأمراض القلب التاجية إلى 80 بالمائة إذا كنت تأكل هذه الأطعمة السريعة 4 مرات أو أكثر أسبوعياً.

تغيرات الجسم. لأن الأكلات السريعة تحتوي على سعرات حرارية زائدة، ودهون وكوليسترول وصوديوم إضافة إلى السكر الذي تحتويه المشروبات الغازية، يترتب على ذلك تغيرات في عوامل التمثيل الغذائي (الأيض) عند تناولها باستمرار.

وقد بينت الدراسات أن الانتظام في أكل الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة مؤشر كتلة الجسم (علاقة الوزن بالطول)، ومحيط الخصر، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية الخطرة في الجسم،  وانخفاض مستوى الكوليسترول الجيد، وهي مجموعة العوامل التي تمهد لأمراض القلب.

التأثير على القلب. تحتوي الأكلات السريعة على عدة عوامل مسببة لأمراض القلب، فالكثير من السكر والدهون يؤدي إلى السمنة، وزيادة محيط الخصر، وهما من العوامل التي ترتبط بأمراض القلب. أما كثرة الملح فترتبط بارتفاع ضغط الدم. ويسبب استهلاك الدهون غير الجيدة زيادة الكوليسترول، وبالتالي زيادة عوامل الخطر بالنسبة للأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.

خيارات أخرى. قبل أن تتخذ القرار بتناول وجبة سريعة تحقق من وجود خيارات أخرى يمكن أن تتناولها، مثل الدجاج المشوي بدلاً من المقلي، والسلطات بدلاً من البطاطا المقلية. وإذا لم يكن هناك بدائل تناول الحجم الأصغر من الوجبة السريعة واطلب مزيداً من السلطة. أما الأفضل فهو أن تتجنب الأكلات السريعة، وتعد وجبة منزلية تأخذها معك لتتناولها خلال راحة الغداء في يوم العمل.

 

لا تعليقات
شــارك